www.hibapress.com

بن الشايب: ''نراهن على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب للمغرب"‎

بن الشايب: ''نراهن على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب للمغرب


أضيف بتاريخ : Oct 12-2017 09:42

التفاصيل ...

هبة بريس من برشيد

 
تنطلق اليوم الخميس فعاليات المعرض الوطني للحبوب و القطاني ببرشيد و الذي يستمر على مدى أربعة ايام من خلال مجموعة من الأقطاب و الأروقة التي يتوقع أن تستقطب حوالي مائة ألف زائر و مهني.
 
و في هذا الصدد، أوضح محمد بن الشايب رئيس جمعية المعرض الدولي للحبوب و القطاني و أحد كبار المسثتمرين الفلاحيين بالمغرب و القارة الإفريقية أن تحقيق الاكتفاء الذاتي بشأن إنتاج الحبوب و القطاني بالمغرب يبقى هدفا ممكن التحقيق.
 
و أكد محمد بن الشايب بأن الهدف من هذا المعرض الوطني الأول من نوعه بالمغرب يبقى تشجيع الفلاحين على الاسثتمار بطرق أفضل و توسيع و خلق مشاريع حديثة بتقنيات عصرية و بأسس علمية ، فضلا على تطوير اصناف جديدة من البذور ذات مردودية أفضل و أعلى.
 
و شدد رئيس الجمعية المنظمة على أنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج الحبوب والقطاني عبر تضافر الجهود من طرف جميع الفاعلين، وتحفيز الفلاحين على التكتل في تنظيمات مهنية وتشجيعهم على الانخراط في البرامج التي تخططها وزارة الفلاحة ، وبالخصوص برامج المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية التي تهدف إلى الرفع من المستوى المعرفي والتقني للمنتجين ، وبالتالي الرفع من الإنتاجية ، وكذا منح هذه التنظيمات ولوجا تفضيليا للتمويل.
 
و تجدر الإشارة إلى أن المعرض الوطني للحبوب و القطاني ببرشيد سيفتح ابوابه للمهنيين و كافة الزوار من 12 إلى 15 أكتوبر الجاري من خلال فضاء عرض ضخم بطريق خريبكة.
 

المصدر : هبة بريس


التعليقات على المقالة

  • غربي

    كل التحية الفلاحون ومهنيو القطاع

    12/10/2017

  • ال

    يشار إلى أن موسم 2016-2017 اتسم بتوزيع زمني جيد للتساقطات المطرية في جل مناطق زراعة الحبوب، حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات المطرية 327 ملم إلى حدود 28 يوليوز المنصرم، بزيادة 51 في المائة بالمقارنة مع الموسم السابق (216 مم) وبنقص 15 في المائة مقارنة مع موسم عادي (384 مم).

    12/10/2017

  • محمد

    الله يعفو عليا من هد لبلاد الزرع مجود واحنى مقادينش عليه

    12/10/2017

  • حنان

    السؤال علاش ولات الخبزة خفيفة بحال البونج؟

    12/10/2017

  • مراد

    الانتاج الاجمالي النهائي من الحبوب الرئيسية هو 96 مليون قنطار.فكم نحتاج كي نصل للاكتفاء الذاتي او ليكون في مقدورنا التصدير؟؟

    12/10/2017

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكامل :*
نص التعليق :*

كود التحقق :*