www.hibapress.com

الرميد : تــقاعد الــوزارء يصعب تـــحمل ثـقله

الرميد : تــقاعد الــوزارء يصعب تـــحمل ثـقله


قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان،أنه وجب وضع حد لتقاعد الوزراء

أضيف بتاريخ : Oct 11-2017 21:07

التفاصيل ...

هبة بريس ـ الرباط

 

قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان،أنه وجب وضع حد لتقاعد الوزراء “صيانة لسمعة المسؤولية الحكومية ومكانة المؤسسات” .

 

وأوضح الرميد في تدوينة له على فيسبوك، أن هذا الموضوع “لم يغب عن اهتمام مكونات الحكومة السابقة، فقد حضرت لقاءات للأغلبية ترأسها بنكيران بصفته رئيسا للحكومة، تطرقت لهذا الموضوع، وكان الهدف هو تقليص قيمة المنحة المذكورة”.

 

وأشار إلى أن “سعد الدين العثماني الرئيس الحالي للحكومة، فقد أولى هذا الموضوع عناية خاصة منذ الأسابيع الأولى لتحمله المسؤولية باحثا عن الصيغ الملائمة لمعالجته”، لافتا إلى أن ما يُروج في الفيسبوك عن سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب من إلقاء العثماني وتعقيب بنكيران في موضوع تقاعد الوزراء، يعود إلى سنة 2000.

 

وأضاف أنه بعد وصول “تقاعد أعضاء مجلس النواب إلى الباب المسدود، وهو المصير الذي ينتظر تقاعد أعضاء مجلس المستشارين، فإن تقاعد الوزارء مهما كان الاختلاف حول أهميته المالية، فإنه يصعب تحمل ثقله الرمزي، لذلك فإنه من الصواب وضع حد له صيانة لسمعة المسؤولية الحكومية ومكانة المؤسسات”.

 

جدير بالذكر أن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين كشف أن أداء معاشات النواب البرلمانيين خلال كل الولايات السابقة، توقف ابتداء من 1 أكتوبر الجاري. في تطور مثير بخصوص تقاعد البرلمانيين المغاربة.

وأشار الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين المكلف بصرف معاشات البرلمانيين، في مراسلة لمجلس النواب، إلى أن رصيد حساب نظام معاشات النواب تم حصره بتاريخ 15 سبتمبر 2017 في 297.238،31 درهما فقط.

 

وأوضح الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين في مذكرة لمكتب مجلس النواب، أن هذا المبلغ المذكور لا يوفر للصندوق السيولة الضرورية والكافية لمواصلة صرف المعاشات القديمة والجديدة التي سيتم تصفيتها.

المصدر : 


التعليقات على المقالة

  • fati

    نطلب منالله العلي القدير ان يزلزل الذي كان السبب في اعطاء منحة التقاعد للوزراء والبرلمانيين

    12/10/2017

  • kamal

    هنيئا للمغاربة بالاستاذ الفاضل مصطفى الرميد

    12/10/2017

  • غاندي...و غاندير.

    صدق من قال ان الهند انجبت رجلا اسمه *غاندي* بينما المغرب انجب دكورا يقولون *غاندير*.لكن متى...الله اعلم..لما يكونون خارج اطار المسؤولية ينتقدون غيرهم.ولما يسعون الى تحمل المسؤوولية يشدون على الكراسي بانيابهم ويتخلون عن وعودهم..

    12/10/2017

  • مصطفى

    بصراحة السادة النواب والوزراء اناس يتحملون المشقات و السهر الليالي و السفريات في سبيل تسيير هادا البلد الحبيب و لهادا اقترح ان يخصموا من معاشات الموظفين النصف والنصف الباقي يسددون به معاشات السادة النواب و الوزراء.. انا شخصيا اتنازل على تقاعدي كلي .. هههههه

    12/10/2017

  • البوبكري

    يجب العمل بمقتضى المعايير الدولية في هذا المجال كما هو الحال في امريكا التي تصرف معاشات حتى رئيس الولايات المتحدة في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات. اما صرف معاشات البرلمانينن مدى الحياة فهو ظلم سافر وسرقة لاموال الشعب. اتقوا الله في انفسكم ايها المفلسون...

    12/10/2017

  • عبد الوهاب

    نعم لتقاعد البرلماني و لكن في اطار العدل .التقاعد لا يكون الا بعد السن القانونية و هي 60 سنة او اكثر و لا يمكن ان نعطي البرلماني تقاعده مباشرة بعد نهاية ولايته و هدا ظلم و حيف يجب ان نرفعه و ان نقول ان الوزير او البرلماني يجب ان يحافظ على هيبته و كرامته باعطائه ريع فهدا غير مقبول و الا وجب ان نتعامل مع المواطن المغربي بنفس المنطق كل شخص تنتهي عقدته او يتم طرده نعطيه ريع .

    12/10/2017

  • سيمو

    لعنة الله عليكم الى يوم الدين. خربتوها

    12/10/2017

  • امين

    زيد الشحمة في *....*المعلوف ..هذا شعاركم جميعا..والناس يعز عليهم رغيف خبز حاف..يا أمة الاسلام..

    12/10/2017

  • قانوني

    السيد الرميد تحدث بقناعة وطنية .ان تقاعد الوزراء والبرلمانيين حرار 100/100 وعليه العما بمقتضيات الدول المتقدمة الديموقرطية والغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء مع العلم ان 99.99/100 من هؤلاء لهم وظائف قارة والسلام.

    11/10/2017

  • زوزو

    عند انتهاء المهمة العودة الى اتمام ما تبقى حتى سن التقاعد فى الوظيفة الاصلية اما الوظيفة الشرفية فلا تقاعد عنها ولا امتيازات فالفقراء من هذه الامة احق

    11/10/2017

  • مواطن غيور على وطنه

    وهكدا يكون العدل

    11/10/2017

  • زوزو

    اذا كان البرلمانى والوزير يشتغلان مدة لاتتعدى سنوات الانتخابات وهى اقل من خمس سنوات على الاكثر ويستفيد من المعاش ماذا نقول عن الموظف الذى يشتغل اكثر من عشرين سنة واذا مسه مكروه او تورط فى جناية مثلا لايستفيد من اى معاش ما الفرق بين وظيفة البرلمانى وموظف الدولة اعتقد الاولى بالمعاش هو موظف الدولة الذى يعانى الامرين = ضعف الاجر= وغياب الامتياز=اما البرلمانى ما ان يلتحق بقبة البرلمان يبدا فى التفكير على الحصول على اقصى ما يمكن من الثروة وكان البرلمان مقاولة كبرى تجمع بين السياسة والاقتصاد

    11/10/2017

  • rayne de rabat

    اينكم ياهل لفتوى وشعارات واستعمال الكذب والدين لستمالت الشعب لمغفل ملاير دراهيم تنهب من عرق وجبين لبسطاء ومستضعفين ليصبحو اتباع وتبيعات ولمتحزبين ولوبيات وسماسره اغنياء واثرياء واعيان لبلاد يامن حملو على عاثقهم شعارات تضليليه انهم يدافعون على راية لوطن وكرامة لمواطن حدفتم لمقاصه وغيرتمو طريقه لجيوبكم ومتيازاتكم واجرتكم وتقاعدكم لحرام ووظائف عشيقاتكم وزجاتكم دعيناكم الله ينثقم منكم لمحروقات طريق سيار الى اعلى مستو زيادات

    11/10/2017

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكامل :*
نص التعليق :*

كود التحقق :*